ما هو الــTURBO

 What is TURBO


طريقة عمل TURBO

- يعمل TURBO على رفع ضغط الهواء الداخل إلى المحرك، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسب الهواء والوقود التي تدخل إلى الأسطوانات اثناء الحركة، وتعمل زيادة ضغط الهواء خارج الإسطوانة إلى زيادة سرعة الهواء الداخل إليها، مما يؤدي إلى توليد كميةٍ أكبر من الطاقة في كل اسطوانةٍ على حدىً خلال عملية الاحتراق، وبالتالي سيتم زيادة الطاقة الناتجة من المحرّك بشكلٍ كامل.

🔹

أنظمة التشغيل التي يعمل من خلالها TURBO

1- محرك يعمل بتيربو واحد
يُطلق عليه Single TURBO، وهو أكثر الأنواع انتشاراً، يتم تركيب تيربو واحد بغض النظر عن حجمه، ويرتبط بمخارج العادم جميعها.
2- محرك يعمل بضاغطي تيربو
يعتمد هذا النوع على 2 ضاغطي تيربو، وهو يُطلق عليه Twin Turbo ، ويُقسم إلى نوعين، يتألف الأول من ضاغطي تيربو متماثلين وهو يأتي على المحركات ذات السعه الكبيرة ويكون كل ضاغطٍ على جهةٍ مختلفةٍ وذلك في محركات السته أو الثمانيه أسطواناتٍ، أما الثاني فهو يتألف من ضاغطي تيربو متتابعين يعمل أحدهما على ضغط الهواء على سرعة منخفضة في المحرك والثاني يعمل على سرعة مرتفعه خلال دورات المحرك، الأمر الذي يُساهم في توفير ضغط هواءٍ
لدورات المحرك.
3- محرك يعمل بضاغط تيربو بمدخلين
هو ما يُتعارف عليه بـ Twin Scroll Turbo، يعمل هذا النوع في أغلب الحالات بنفس مبدأ عمل التيربو المتتابع، لكنه يتألف من ضاغطٍ واحدٍ بمدخلين اثنين، الأول أضيق من الآخر، ويضمن المدخلان عمل التيربو خلال السرعات المختلفة
4- محرك يعمل بضاغط تيربو متغيّر
يُطلق عليها Variable Geometry Turbocharger VGT أو Variable Nozzle Turbocharger VNT، وهو يعمل بنفس مبدأ التيربو المتتابع، ويتلخص الفرق بعدم وجود مداخل منفصلةٍ للغاز العادم، وإنما يوجد بداخل التيربو ريش قابلة للميلان، تعمل على زيادة تدفق العادم الواصل إلى التيربو أو تقليله حسب الحاجة.🔹 مشاكل TURBO
على الرغم من فائدة إضافة التيربو إلى السيارة، وميزته الأساسية كونه يعتمد في عمله على الهواء القادم من العادم، والتي تعد طاقةً مهدورة في المحرك لا يتم استغلالها، إلا أن وجوده قد يؤدي لحصول عددٍ من المشاكل، ومن أهم هذه المشاكل :
1- تثبيت TURBO في مجرى العادم نفسه، الأمر الذي يؤدي إلى خلل بمجرى العادم.
2- يتأخر TURBO في الاستجابة عند حصول تغييراتٍ مفاجئةٍ في كمية الوقود داخل المحرك، أي أنه وعند ضغط السائق على الدواسة بقوةٍ لاستهلاك كميةٍ أكبر من البنزين، فإن التيربو يتأخر في الاستجابة.
3- يعتمد TURBO في عمله على غازات العادم، لذلك فإن السائق يحتاج إلى عدد دورات قد تكون اكبر داخل المحرك كي يصل الغاز، ويبدأ التيربو بالاستجابة.
4 يعمل النظام بدورات معينة كل دقيقة، وتؤدي أحياناً إلى ارتفاع الحرارة، ويتطلب ذالك التاكد من ضخ زيت المحرك الموجود حول التيربو، للحفاظ على التبريد.
5- وجود مجموعةٍ من التشققات الكبيرة أو تلفٍ في الريشة الموجودة في TURBO، ويكون ذلك نتيجة لتسرب الزيت من العادم، ويعد هذا مؤشراً على تلف التيربو الموجود في السيارة.

صيانة TURBO

توجد بعض الأمور التي تظهر خلال قيادة السيارة والتي يجب فحصها والتأكد من سلامتها؛ حيث إن بقاءها على هذه الحالة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث مشكلة في التيربو، ومن هذه الأمور:
1- الفلاتر والخراطيم الخاصة بالتيربو، والتاكد من نظافتها، وعدم وجود أي انسداد أو قطع فيها.
2- نظام حقن الوقود : يجب التأكد من عمل النظام بطريقة جيدة، والتحقق من عدم وجود أي تسريب.
3- مضخة العادم: يتم فحص هذه المضخة والتأكد من أنها تعمل بصورة جيدة، كما يجب التأكد من عدم وجود مشاكل في مسارات العادم الواصلة بينه وبين التيربو.
4- فلاتر الهواء ويجب التحقق من طريقة عملها بشكل سليم، وأنه لا يوجد فيها أي خلل يؤدي إلى انسدادها، وأنها لا تحتوي على أي شوائب .
5- مكابس الاحتراق الداخلي في المحرك، وفي حالة زيادة العادم يجب التأكد منها، والتعرف على الخلل فيها.
6- أنبوب الزيت : يجب التحقق من نظافته وعدم وجود أي شيء يعيق مرور الزيت من خلاله.
7- مواصفات الزيت: يجب التأكد من مواصفات الزيت المستعمل، ومناسبته للمحرك، وتغييره عند اللزوم.
8- المحرك : يجب فحص المحرك، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل في مسارات الزيت بداخله، أو عدم وجود تسريب بداخله.

كيفية الحفاظ على TURBO

يمكن الحفاظ على سلامة التيربو لأطول فترة ممكنة، وذلك من خلال الالتزام بمجموعة من الخطوات
1- فلتر الهواء : يعمل التيربو عند تشغيله على سحب كمية
من الهواء الذي يعمل على زيادة الضغط بداخله، وعادةً ما يحتوي على بعض الشوائب والأتربة، وفي حالة استمرار دخوله فإن ذلك يؤثر على ريش التيربو، مما يؤدي إلى تلفها لذلك يجب فحصه بشكل دائم، والتأكد من عمله، وتنظيفه من الشوائب.
2- نوع الزيت: يجب الاهتمام بنوع الزيت والتأكد من ملاءمته للمحرك، وأنه لا يسبب أي ترسبات داخل المحرك، وتكمن أهمية الحفاظ على الزيت لدوره في الحفاظ على سلاسة حركة القطع الموجودة داخل التيربو، حيث إن نقصانه أو تلف يؤدي إلى حدوث تآكل أو تلف نتيجة الاحتكاك المستمر بين هذه القطع.
3- السرعة الزائدة : يجب على السائق التدرج في سرعات السيارة، وعدم استعمال التيربو لفترة طويلة؛ حيث إن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، الأمر الذي يؤدي الى تلف TURBO.


لمتابعة والتواصل معنا :
Call : 01000094049 - 01111752125 واتس اب

Facebook Page Facebook Group

العنوان :مدينة العبور 20044 العبور ‎المنطقة الصناعية الاولى - سنتر طيبة - خلف هبيتات - بجوار شيخ العرب



Comments

Popular posts from this blog

معني اللمبات اللي بتظهر في العدادات

M World Service Center