كيفيه عمل VANOS في سيارات Bmw

 نظام VANOS من BMW 


🔵 نظام VANOS من BMW هو ابتكار الشركة البافارية العملاقة و تعني تغيير توقيت الصبابات
(variable Nockenwellensteuerung)
تم ابتكار هذا النظام بالتعاون مع شركة كونتيننتال.
تم اطلاق اول محرك بنظام VANOS عام 1992 على سيارة بي ام دبليو (5siris) بمحرك M50 ثم تم تعميم النظام على باقي المحركات بعد اثبات كفائته.
🔵 التقنية المبتكرة:
يعمل هذا النظام على تغيير موقع عمود الكامات بالنسبة لعمود الكرنك عبر منظومة هيدروليكية ميكانيكية و وحدة تحكم الكترونية و يتم التحريك لحوالي 6 درجات تأخير أو تقديم.
تقوم وحدة التحكم الالكترونية باخذ بيانات وضعية دواسة البنزين و سرعة دوران المحرك و يقوم على اساسها بإصدار الامر الى المنظومة الهيدروليكية و بناء على ضغط الزيت بتحريك موضع عمود الكامات.
على سرعات دوران منخفضة للمحرك يتم تأخير فتح صمامات السحب مما ينتج عن ذلك جودة حرق اعلى و واداء افضل للمحرك.
على سرعات الدوران المتوسطة يتم فتح صمامات السحب بشكل مبكر جدا مما يعطي عزم اكبر للمحرك و يحسن عملية خروج غازات العادم في غرفة الاحتراق كما يؤدي الى تحسن استهلاك البنزين.
و اخيرا على السرعات العالية لدوران المحرك يتم مرة اخرى تأخير فتح صمامات السحب مما يمكن المحرك من اخراج اقصى طاقة له.
🔵 نظام VANOS في الاساس لا يزيد القوة بشكل كبير في المحرك مقارنة بالمحركات العادية بل انه يحسن عملية الاحتراق و يزيد من اداء المحرك و يحسن العزم بشكل افضل خصوصا على السرعات المتوسطة و المنخفضة كما انه يقلل من استهلاك البنزين و هدره من دون احتراق و اهم نقطة هي ان العزم الاقصى يتم اخراجه من سرعة دوران اقل من المحرك الغير مزود بنظام فانوس.
🔵 مثال.... محرك 525i M50 مع نظام فانوس و اخر بدون نظام فانوس
المحرك بدون فانوس قوته 192 حصان و عزمه 245نيوتن.متر
المحرك مع نظام فانوس قوته 192 حصان و عزمه 250نيوتن.متر
المحرك بدون فانوس يخرج عزمه الاقصى على سرعة دوران 4700 rpm
المحرك مع نظام فانوس يخرج عزمه الاقصى على سرعو دوران 4200 rpm
في التسارع من 0-100كم/ساعة محرك مزود بنظام الفانوس اسرع من المحرك الغير مزود بنظام الفانوس رغم تساوي القوة بينهما.
🔵 في التسارع من سرعة 70-110 على الغيار الخامس المحرك المزود بنظام فانوس اسرع من المحرك الغير مزود بفانوس.
🔵 تم انتاج نوعين انظمة VANOS:
‏1- Single VANOS: و في هذا النظام يتم التحكم بموقع عمود الكامات الخاص بصمامات السحب فقط.
‏2- Double VANOS: و في هذا النظام يتم التحكم بتوقيت عمود الكامات لصمامات السحب و عمود كامات صمامات العادم و ظهر لأول مرة عام 1996 على سيارة BMW M3 بمحرك S50B32 ثم تم تعميمه على جميع محركات M52 و قد تغيرت التقنية المستخدمة في هذا النوع من تغيير اماكن اعمدة الكامات من مواقع ثابتة و محددة مسبقا ( Fixed Position), الى تغير مستمر (Continuous) لمواقع اعمدة الكامات.
و تم زيادة نسبة تغير درجة التوقيت في اعمدة الكامات لصمامات السحب والعادم بواقع 12 درجة كحد اقصى


Comments

Popular posts from this blog

معني اللمبات اللي بتظهر في العدادات

M World Service Center

ما هو الــTURBO