DSC

 Dynamic Stability Control


DSCهو نظام مانع الانزلاق في السيارة او بمعنى ادق هو نظام الثبات الالكتروني في السيارة
مامعنى نظام مانع الانزلاق او الثبات الالكتروني في السيارة؟
معنى ذلك هو المساعدة بالتحكم بالسيارة بكافة الظروف الموجودة سواء السيئة او الجيدة ولكن فاعلية هذه الانظمة تتبين عند الظروف السيئة كالامطار والثلوج والطرق الرملية وايضا المبللة .
ولكن كيف يعمل مانع انزلاق السيارة وهل السائق المحترف لا يحتاجها؟
هو ليس منعا بالشكل الكامل واللذي قد يصل الى 100% ولكن يعتبر منعا للحوادث وتفاديها بنسبة 80% وحتى السائق المحترف لن يستغني عنها فمثلا لا يمكن للسائق المحترف ان يجعل اطارا واحدا فقط يتوقف عن العمل بينما باقي الاطارات تعمل او حتى لا يمكنه التحكم بالفرامل والمحرك وتوزيع قوة الفرملة بين الاطارات الاربع فكل هذا يعتبر شيئا مستحيلا ان صح التعبير خصوصا اذا كان سيواجه حادثا امامه اي بمعنى انه في هذه الحالة في حالة ذعر وخوف فلن يستطيع التركيز بشكل كامل.
انظمة الثبات في السيارة تعتمد على الحساسات ومحرك هيدروليكي وانابيب هيدروليكية وايضا ظفيرة كاملة لتوصيل قراءات الحساسات وايضا كهربائية للتحكم بالاجهزة الميكانيكية الصغيرة

وتتكون مما يلي:
‏1-wheel speed sensor : وهو حساس الاطارات ويكون عند كل عجلة من العجلات حساس يقوم بتحسس سرعة الاطار وذلك لارسال كل حساس على كمبيوتر التحكم بوضع كل اطار لمعرفة وضع السيارة بتحسس سرعة كل اطار هل هي في حالة انزلاق او لا .
‏2-steering angle sensor : وهو حساس المقود واللذي يوضح ما يقوم به السائق من التفاف وقياس مدى الالتفاف اللذي اجراه السائق .
‏3-yaw rate sensor : هو حساس الانحراف في السيارة وهو يقيس درجة انحراف السيارة بمعطيات الطريق المترجمة من حساسات الاطارات وايضا المقود.
‏4-pressure generator assembly : وهو جهاز خاص لضغط الزيت وهو يتحكم بضغط الزيت عند كل اطار بدون ضغط دواسة الفرامل.
‏5-contorol module : وهي وحدة التحكم الرئيسية
‏6-lateral acceleration sensor: وهو حساس التسارع
والان كيفية عمل النظام (نظام الثبات الالكتروني في السيارة)
ابتدائا عندما يقوم السائق بادارة المقود (لف الطارة) نحو اي جهة من الجهات فان حساس المقود يقوم بتجهيز واشعار وحدة التحكم ونظام الـ ABS ووحدة التحكم الهيدروليكية وايضا بدء عمل حساس االانحراف بعمل قراءة شاملة بجهة الانحراف المحتملة فيقوم بذلك حساس التسارع بخفض الطاقة على السيارة اي بخفض اعطاء الوقود الى المحرك وتخفيض دوراته اما عند الانزلاق ولو حتى اطار واحد سيقوم حساس الاطار بارسال حالة الانزلاق الى وحدة التحكم في السيارة وبالتالي بحساب اي جهة سوف يتجه اليها وايضا اي جهة تم فيها الانزلاق هل هي في اليمين او اليسار او الامام او الخلف فيقوم بذلك نظام التحكم بالتحكم بالنظام الهيدروليكي للتحكم بالفرملة في ايقاف الاطار المنزلق وجعله بنفس سرعة الاطارات الاخرى ولكن ماذا لو حصل انزلاق كامل للاطارات فهنا ما يحصل هو كالتالي طبعا بنفس النظام السابق وبنفس عمل الحساسات السابقة يقوم نظام التحكم باستقبال المرسلات من الحساسات المتواجدة خلف الاطارات بان جميعها بحالات سرعة مختلفة عن بعضها او على الاقل الغالبية
وهنا تقوم وحدة التحكم بخفض طاقة المحرك وايضا بفرملة اطارات معينة لاحظوا هذه الكلمة اطارات معينة اي ليس جميع اطارات السيارة وذلك بهدف التحكم الصحيح او القريب من الصحيح بنسبة 80% لتثبيت السيارة اثناء الانزلاق وبذلك قد تتفادى الحوادث نتيجة عمل النظام وايقاف انجراف السيارة
ولا ننسى ان اول من صنع نظام التحكم بالثبات هو شركة بي ام دبليو BMW سنة 1995 فئة 750iL و 850Ci

لمتابعة والتواصل معنا : Call : 01000094049 - 01111752125 واتس اب

Facebook Page Facebook Group

العنوان :مدينة العبور 20044 العبور ‎المنطقة الصناعية الاولى - سنتر طيبة - خلف هبيتات - بجوار شيخ العرب


Comments

Popular posts from this blog

معني اللمبات اللي بتظهر في العدادات

M World Service Center

ما هو الــTURBO